top of page
Search

رابطة جبال النوبة بامريكا تدين وتستنكر هجوم الدعم السريع ومليشياته على المواطنين الابرياء في منطقة جبل الداير

 تعيش قرى جبل الداير أوضاع إنسانية سيئة في ظل الهجمات التي شنتها مليشيات الدعم السريع مسنودة بمليشيات قبلية بتاريخ 17 أبريل 2024 م الجاري واستمرت لثلاث أيام متتالية ( ١٧/١٨/١٩} في هجوم وحشي ودموي على المدنيين العزل في منطقة جبل الداير.

و هذه الهجمات أسفرت عن مقتل أكثر من ٤٠ مواطناً تختلف أعمارهم بين فئة الأطفال والشباب وكبار السن، من مناطق “كلا، قردود النور، تلباس، سدرة، الرصيريص، فريق صباح، التومات، حي السلام، الرهد، دوكة الحجيرات، الدامبير، حلة ديدان، فرلة، الدارة الكبيرة وام تقزة”.

و كذلك ادت الهجمات الى نزوح ما لا يقل عن 65 ألف مواطن من قرى جبل الداير إلى أعلى الجبل وأبو كرشولا والأبيض عاصمة ولاية شمال كردفان سيرًا على الأقدام. و قد بدات هجمات الدعم السريع بمضايقة المدنيين، أثناء تحركاتهم إلى الأسواق المحلية، حيث نصبت ارتكازات فرضت فيها ضرائب على عبور البضائع بين الأسواق تارة وتارة أخرى تنهبهم. وذلك للسيطرة على مناطق جبل الداير لتسهيل وصول الإمدادات إلى قواتها.

 و هذه الهجمات صاحبها نهب لممتلكات المواطنين من الأبقار والاغنام و الأسواق، علاوة على خطف المواطنين واقتيادهم الى اماكن مجهولة وتهجيرهم قسريا.

 وعليه باغلظ العبارات تدين الرابطة الأعمال المشينة التي ارتكبتها قوات متمردي الدعم السريع مسنودة بالمليشيات المحلية المتمثلة فى القتل والاعتقال والنهب للمواطنين العزل الأبرياء

و تطالب الرابطة بوقف هذه العمليات البربرية وحماية الحياة البشرية وحقوق الانسان وضمان سلامة المدنيين في جميع الاحوال وكذلك ندعو المجتمع الدولي ومنظمات حقوق الآنسان بالتدخل وتقديم المساعدات للمواطنين العالقين في قمة الجبل ويعانون من الجوع والعطش بعد حصار مليشيات الدعم السريع لمصادر الاكل والمياه.

 

ماجد كباشي              

السكرتير الاعلامي والناطق الرسمي 

17 views0 comments

Recent Posts

See All

خطاب رئيس الرابطة لابناء جبال النوبة بامريكا والمهجر حول الوضع النساني 2024م

السادة والسيدات أبناء جبال النوبة بالمهجر السادة والسيدات أبناء جبال النوبة بالسودان مناطق سيطرة الحكومة والحركة الشعبية بعد التحية اخاطبكم اليوم ونحن نستقبل عيد الفطر المبارك واتقدم اليكم باطيب التها

رابطة جبال النوبة تحيي الذكرى الـ 23 لرحيل القائد يوسف كوة مكي

ملتزمون بمدرسته ومؤمنون بصوابية نهجه في ﻣﺜﻞ ﻫﺬا اليوم ﻗﺒﻞ ثلاثة وعشرون عامًا ﻓﻘﺪ ﺷﻌﺐ جبالﺃﻟﻨﻮبة ﻭﺍﻟﺸﻌﺐ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻰ ﺃﺣﺪ قادته ﺃﻷﻓﺬﺍﺫ،الا  وﻫﻮ القائد الاستاذ ﻳﻮﺳﻒ ﻛﻮﺓ ﻣﻜﻲ ﺃﻟﺬﻯ ﺃﺭﺗﺤﻞ ﻋﻦ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﻓﻰ ﻳﻮﻡ ﺃﻟ

bottom of page